التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إيجابيات وسلبيات بقاء معلم الابتدائي مع نفس الصف الدراسي

 إيجابيات وسلبيات بقاء معلم الابتدائي مع نفس الصف الدراسي

 محمد يوسف محمد المحمودي

إيجابيات وسلبيات بقاء معلم الابتدائي مع نفس الفصل الدراسي معتبرة وقائمة. في البداية، يمكن القول إنه ما من شك في كون التجديد مفيد في كل شيء. ومن هذا المنطلق، يرى كثيرون أن الأفضل لنا أن نجرب ونختبر خيارات أخرى لنحدث أنفسنا ونصبح أكثر جاهزية للتغيير وأكثر انفتاحًا على العالم. هذا كلامٌ عام، لكن عندما نخصص الأمر ونربطه بالتعليم والمعلمين، فالتجديد لا شكل أكثر إلحاحيةً وطلبًا. وحتى أمهد لنفسي بدأ هذا المقال أطرح سؤالي: هل من الأفضل للمعلم والطلاب أن يبقى المعلم ثابتًا لذات الفصل الدراسي أعوامًا عديدة؟ تعالوا بنا نجيب عن سؤالنا ونستعرض ايجابيات وسلبيات بقاء معلم الابتدائية مع نفس الفصل الدراسي.

إيجابيات وسلبيات بقاء معلم الابتدائي مع نفس الصف الدراسي



إيجابيات وسلبيات بقاء معلم الابتدائي مع نفس الصف الدراسي


ثمة أمور حسنة في جانب وسيئة في جانب. أقصد بذلك أن هناك أمور في حياتنا فيها قدر من السلبيات على قدر ما فيها من الإيجابيات. وغير بعيدٍ عن هذا المنطق ننظر لمسألة بقاء معلم الابتدائية مع نفس الفصل أو الصف الدراسي لفترة طويلة. في الحقيقة، أيضًا، هذا أمرٌ فيه إيجابيات أبرزها تعزيز التعلم في المدرسة وتعزيز علاقة المعلمين؛ خاصة الناجحين منهم والمتميزين، مع الطلاب وأولياء أمورهم.

أيضًا، يفضل بعض معلمي المرحلة الابتدائية هذا الأمر تكاسلًا أو من باب الراحة لتعودهم على نفس الدروس والمواضيع والاستراتيجيات وطرق التدريس. قد يظن البعض منهم خطأً أن هذا يجعلهم أفضل حظًا وأكثر استقرارًا وتميزًا، لكن التميز لا يتحقق في العلم إلا بنهل المزيد والتجديد. 

لذلك، يمكننا هنا  القول إن السلبيات خطيرة أبرزها جمود فكر بعض المعلمين وقصور معارفهم وبعدهم عن ضرورة الاستزادة والتجديد في العلم والنهل منه. ولا شك أن تغيير الفصل الدراسي والتعامل مع طلابٍ آخرين ومراحل دراسية مختلفة يكسب المعلم المزيد من قوة الإدارة التعليمية ويزده مهارة في التعامل مع المواقف التعليمية المختلفة التي تتنوع وتنوع مهاراته وخبراته وقدراته.

ايجابيات التزام المعلم بصفٍ واحدٍ ومرحلة دراسية واحدة

إيجابيات وسلبيات بقاء معلم الابتدائي مع نفس الفصل الدراسي معتبرة وقائمة

1.   يصبح أكثر إلمامًا بالمنهج وأكثر قدرة على توصيل معلومات المحتوى الذي يدرسه.

2.  يصبح أكثر تفرغًا وتوفيرًا للوقت الذي يمكنه الاستفادة منه في تحسين طرق واستراتيجيات التدريس وتعزيز خبراته ومهاراته المهنية والحياتية.

3.  يتقن التعامل مع المواقف التعليمية المختلفة ويصبح أكثر قدرة على إدارة الصف وإدارة الوقت والأزمات والتعلم من أخطاء الماضي.

4.  يمكن الاعتماد عليه في تدريب المدرسين الجدد على ذات المحتوى التعليمي والمنهج الدراسي في المرحلة أو الصف القائم بتدريسه.

5.  تزداد ثقته بنفسه ويفيده ذلك في تقديم نفسه والمحتوى الإعلامي بطريقة أفضل.

سلبيات التزام المعلم بصفٍ واحدٍ ومرحلة دراسية واحدة

1.  يضيق المعلم على نفسه بالروتين والملل الوظيفي ومضي سنوات كثيرة دون الاستزادة واكتساب المزيد من الخبرات والمهارات.

2.  يجد المعلم نفسه أكثر ميلًا للملل وأشد ضيقًا من شرح المحتوى بالشكل المطلوب منه.

3.  قد يفقد المعلم الكثير من المعلومات والمهارات والخبرات التعليمية التي اكتسبها في السابق بعدما قيد نفسه بفصل دراسي واحد.

4.  يصبح المعلم أقل قدرة على مواكبة التطورات الرادفة أو الملحقة في مناهج الصفوف الأخرى.

5.  يصبح المعلم عرضةً لفقد الكثير من قدرته التواصلية والتفاعلية مع المراحل والصفوف الأخرى من المراحل العمرية المختلفة.

ختامَا، من وجهة نظري يجب أن يغير المعلم صفوفه الدراسية وأرى هاهنا أن من الأفضل لنا كمعلمين في المرحلة الابتدائية أن نغير من الصفوف والفصول الدراسية حتى نجدد ونتجدد ونكتسب المزيد من الخبرات التعليمية والمهارات اللازمة لإدارة الصف والحصة. كذلك، يفيدنا التجديد في إنعاش أرواحنا وتجديد شبابنا وعيش حياتنا بشكلٍ أفضل وهذا بلا شك يعود بالنفع على الطلاب والتلاميذ في المرحلة الابتدائية. هذه رؤية صادقة مني بحكم عملي كمعلم ابتدائي. وهذه بعض إيجابيات وسلبيات بقاء معلم الابتدائية مع نفس الصف الدراسي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نصوص الاستماع منهج اللغة الانجليزية للصف الرابع Connect 4 2024

  نصوص الاستماع منهج اللغة الانجليزية للصف الرابع Connect 4 2024 الوحدة الاولي والثانية والثالثة تشغيل - play تحميل - download مارس مع الملفات الصوتية  الخاصة بنصوص الاستماع للصف الرابع المنهج الجديد الوحدة الاولى كونكت Connect 4 Audio T1 Unit 1 تشغيل - play تحميل - download Connect Primary 4 I Unit 5 L 1 أفضل فيديو تعليمي I حصريا نصوص أستماع الوزارة تشغيل - play تحميل - download Connect Primary 4 I Unit 6 L 1 أفضل فيديو تعليمي I حصريا نصوص أستماع الوزارة تشغيل - play تحميل - download الملفات الصوتية استماع الصف الرابع الوحدة الخامسة منهج كونكت Connect 4 Audio T 1 Unit 5 تشغيل - play تحميل - download اقتن الملفات الصوتية لنصوص الاستماع الخاصة الصف الرابع الابتدائي المنهج الجديد الوحدة الرابعة كونكت 2024 Connect 4 Aud تشغيل - play تحميل - download حصريا نصوص الاستماع للكتاب المدرسى منهج كونكت الجديد الصف الرابع الابتدائي الوحدة الثالثة Connect 4 تشغيل - play تحميل - download تعلم وصحح نطقك مع نصوص استماع منهج كونكت الصف الرابع الابتدائي الوحدة الاولي كاملة Connect 4  2024 ...

كيف تتعلم اللغة الإنجليزية دون معلم؟ .. محمد يوسف محمد المحمودي

  كيف تتعلم اللغة الإنجليزية دون معلم؟   في البداية، يجب أن تعلم أنك بدافعك القوي وشغفك يمكنك أن تتعلم وتقن   أي شيءٍ تريده أو ترغب في تعلمه. فقد تعلمت اللغة الإنجليزية بسبب حلمٍ حلمته رأيت فيه أني أتحدث اللغة بطلاقةٍ بين أهلها فاستيقظت وعزمت على تعلمها وقد كان والحمد لله حققت حلمي وعشته كما رأيته. والآن هيا أجيب لكم في مقالي هذا عن هذا السؤال: كيف تعلم نفسك اللغة الإنجليزية؟ كيف تتعلم اللغة الإنجليزية دون معلم؟   كيف نتعلم اللغة الإنجليزية بأنفسنا؟ نعلم أن اللغة الإنجليزية، مثل أي لغةٍ أخرى، نتعلمها على مراحل. ولهذه اللغة، مثل أي لغة، مهارات أربعة. وهيا ننظر إلى الطفل الذي يكتسب إلى اللغة وكيف تعلم وما المرحلة الأولى لتعلمه لغة أهله؟ إن الاستماع هو أول مهارة مطلوبة لنا في تعلم أي لغة. لذلك، يجب أن نسمع ونسمع كثيرًا لناطقي تلك اللغة بالشكل الذي نختاره نحن. فمن أراد مشاهدة فيديوهات أو مسلسلات أو أفلام إنجليزية فلا بأس وهذه خطوة أولى مطلوبة . كن مستعدًا للتعلم واتبع تلك الوصفة.. وصفة مجرب وناجحة مائة بالمائة أيضًا، يجب أن نطبق القاعدة “استمع قبل أن تتكلم وا...

انفراد.. دورة ترجمة من الإنجليزية إلى العربية.. المحاضرة الأولى

  بدايةً، أرغب في الترحيب بكم جميعًا (First of all, I'd like to welcome all of you). معكم مستر   محمد يوسف محمد المحمودي   معكم (This is Mr,   Muhammad Yusuf Muhammad Almahmoudi ) . في البداية، ائذنوا لي إخوتي الأعزاء سواءٌ كنتم من معاشر المترجمين من الشباب أو من قاصدي الترجمة التي أراهًا علمًا وفنًا رائعًا جذابًا للجميع أن أحدثكم قليلًا عني وعنها. أيها السادة.. يا من تريدون اتقان الترجمة هلا سمحتم لا أن أعرفكم بشيءٍ قد يفيدكم معرفته؟ تلكم بداية عني وعن دراستي وسبب شغفي بالترجمة. لقد حصلت على مؤهلي الدراسي في الترجمة لكني اكتسبت صفة المترجم بعد سنينٍ من الممارسة والتمرس. كنت قد تخرجت من كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر عام 2000. وحقًا وحقيقة، لقد أسعدني ربي في هذه الكلية بالتتلمذ بين أيدي عباقرة اللغة المخضرمين الراحلين أ.د.  محمد محمود غالي  كبير المترجمين الإسلاميين وأستاذ اللغويات ورئيس قسم الدراسات الإسلامية حينًا من الدهر في تلك الكلية جنبًا إلى جنب مع رفيق دربه في ذات التخصص وحظوظ التميز دكتور  محمد أبوليلة  وبعدهما تعلمت الكثير من دكتور وج...