التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجامعة المبتكرة.. هارفارد نموذجًا

في البداية، يجب أن نعلم أنَّ:

·       أنَّ الجامعات بدأت تفكر في ايجاد حلولٍ مبتكرة وأقل تكلفة لتقوم بدورها المنتظر بشكلٍ فريدٍ ومبتكر.

·       أنَّ في الولايات المتحدة الأمريكية ثلة من أفضل جامعات العالم، لكنها تعاني من عدة ممارسات بائسة قد تقوض أنظمتها التعليمية وتؤثر بشكلٍ سلبي على خريجيها.

·       أنَّ العامة بدأوا يفقدون ثقتهم في الكليات والمؤسسات التعليمية الأمريكية ويلقون باللائمة على أعضاء هيئة التدريس وجميع المنتسبين للعمل الجامعي.

·       أنَّ طلاب المدارس الثانوية اليوم يستطيعون الالتحاق ببرامج تعليمية جامعية ودراسة مقررات تعليمية أكاديمية.

·       أنَّ الفارق بين الكليات المرموقة وكليات الإنترنت بدأ يزول؛ مع إقبال جامعات مرموقة مثل "جامعة ساوثرن نيو هامبشاير" (Southern New Hampshire University) على تبنيه.  

 

الجامعة المبتكرة.. هارفارد نموذجًا

الجامعات والمؤسسات التعليمية المبتكرة

يجب أن تتفاعل مؤسسات التعليم العالي بإيجابية مع قوى "الابتكار "المُزَعْزِع" (Disruptive Innovation) وتستوعب موجات التغيير لمواكبة المستقبل. من هذا المنطلق أقول إن ما يشهده قطاع التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية من تطورات وتحديات يفرض على قادة الجامعات تجريب مناهج جديدة ومبتكرة تناسب فكر العصر وأدواته. نتيجةً لذلك، بدأت الجامعات تفكر في ايجاد حلولٍ مبتكرة وأقل تكلفة لتقوم بدورها المنتظر بشكلٍ فريدٍ ومبتكر. فما هو النهج الذي ينبغي على مؤسسات التعليم العالي إتباعه لتؤسس"جامعة مبتكرة"؟ تعالوا نتعلم من هارفارد.

هارفارد نموذج يستحق الإشادة والاتباع

في البداية، تأسست "هارفارد" في عام 1636 لدراسة كافة "الآداب، والفنون والعلوم." وقد تطلع قادتها إلى تطبيق نموذج " Newetowne" في إنجلترا - التي أعيد تسميتها "جامعة كمبريدج" (University of Cambridge) – كمصدرٍ للحمض النووي المؤسسي.

وعلى هذا الأساس، فتحت "هارفارد" أبواب الالتحاق بها أمام الشباب من الرجال فقط، وكانت كلية بقاعاتٍ صغيرة، ونظام تعليمي مباشر يلتقي فيه الطلاب وجهًا لوجه مع الأساتذة والمعلمين ووجود علاقة وثيقة بين الطلاب الكلية الصغيرة العامة. لذلك، أكدت "هارفارد" على "السمة الأخلاقية"، لذلك خطط الكثير من دارسيها وطلابها لدخول الوزارة.

في عام 1708،

جدير بالذكر أن "جون ليفريت" (John Leverett) هو أول رئيسٍ لـ"جامعة هارفارد" ولم يكن الرجل ينتمي لفئة رجال الدين. لذلك، حرص ليفريت على تغيير "الحمض النووي" لهارفارد" لتصبح أكثر علمانية في توجهها؛ حتى تأصلت التغييرات الأخرى في حمضها النووي وانتقلت – عبر هارفارد – إلى الحمض النووي للكليات الأخرى، بما في ذلك دفعها لتصبح "أكبر وأفضل"، وتشهد "ميلاد" طبقة "من "الكراسي الموهوبة" ورعاية الابتكارات في الاستفادة من وقت الدراسة في الكلية.

التحول من منهجٍ إلى آخر

بعيدًا عن طرائق المعلمين والمدرسين المعهودة، بدأ أعضاء كلية "هارفارد" يقسمون وقتهم بين التدريس والبحث، وهكذا كان الحال في كليات ألمانيا، أفضل كليات العالم في المنح الدراسية في ذلك الوقت، التي أكدت على البحث والتخصص؛ حتى سارت "هارفارد" على نهجها واعتمدت بشكلٍ أكبر على التطبيق والحرية الأكاديمية.

بعد ذلك، حصل الدارسون على دورات ودراسات متخصصة وقامت هارفارد بتقسيم كليتها إلى أقسام وشجعت الدارسين على البحث محدود التركيز والتوجه وحولت نموذج تمويلها من نظام دعم ترعاه الدولة إلى نظام تبرعات. وبانتهاء الحرب الأهلية الأمريكية، كان التغيير يجري على قدمٍ وساق،

تشارلز إليوت

وصل إلى مقعد عمادة هارفارد رئيسٌ جديد؛ اسمه "تشارلزإليوت" (Charles Eliot). بدأ "إليوت" ينشط الكلية، وقدم دورات وبرامج تعليمية مختارة وزاد من "حوكمة الكلية"، وأصبح التقديم في "هارفارد" أكثر صعوبة، لكن الدارسين استمتعوا بمزيدٍ من الحرية مرة أخرى. وكذلك، أنشأ "أبوت لورانس لويل" (Abbott Lawrence Lowell)، خليفة "إليوت"، الذي أدار الجامعة من 1909 إلى 1933، نظام سكن جامعي، ووازن بين متطلباتها التعليمية ومكانتها الأكاديمية القائمة.

أخيرًا، تولى "جيمس بريانت كونانت" (James Bryant Conant ) عمادة هارفارد من 1933 إلى 1953، وأكد على "التميز التعليمي" للمؤسسة وعزز ذلك برفع أجورها والحصول على دعمٍ خارجي لأبحاثها ووضع اختبارات نموذجية للالتحاق بها وطور نطاق الدراسة بها؛ حتى أصبحت هارفارد جامعة ترعى النمو وتقدم نموذجًا تعليميًا مبتكرًا ومتجددًا بشكلٍ فريد.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة 2023 عن عمد في الامتحانات

درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة 2023 عن عمد في الامتحانات.. كانت  درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة المتعمدة في الامتحانات منذ عامين. الصدمة متعمدة والامتحانات مدموجة بين أكثر من نظام بين نظام القطع الكبيرة التي تحتاج وقتًًا والنصوص التي تحتاج وقتين ونظام الاختيار من متعدد في النحو والأدب بالإضافة إلى الكتابة وغير ذلك من أسئلة في الأدب والمعلومات العامة. درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة 2023 عن عمد في الامتحانات درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة المتعمدة في الامتحانات منذ عامين ما أن اقترب موعد الامتحان؛ حتى زفر طلاب وطالبات الثانوية العامة زفرة التائقين إلى تكليل جهود عام في سويعاتٍ والظفر بالمنشود من مجموع يستحقونه دون نقصان. فلقد قضى الطلاب قرابة العامة يذاكرون ويتدارسون، فتآمر عليهم المتآمرون وأثخنوهم بخمسةٍ وخمسين سؤالًا وتظليل دوائر شتى كان يمكنهم عمل علامة واحدة دون التظليل الكامل عليها فقالوا بعدها إنا لله وإنا إليه راجعون. إي نعم والله كانت مؤامرة والأسئلة كلها فيها مقدمات مقالية وكم الأسئلة كبير والوقت عليها قصير ومن السهولة

يوم عرفة وسر تسميته بهذا الاسم

 يوم عرفة له وقعٌ غريب لكن جميل في ذات الوقت على السامعين. وربما حملتنا بعض معاني الأسماء على التدبر في سر التسمية. وهنا نتوقف قليلًا مع سر تسميته هذا اليوم بهذا الاسم.. هل تعرف السر؟ إننا نتحدث عن يوم عرفة أو لنقل وقفة عرفات. والحج عرفة؛ كما أخبرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم. فالوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم. فما السر في تسمية هذا اليوم بيوم عرفة؟ سؤال قد نسمعه من هنا أو هناك لكن الإجابة عن هذا السؤال فيها أقوالٌ وآراء واجتهادات للعلماء. ما السر في تسمية يوم عرفة بهذا الاسم؟ هذا يومٌ عظيم من أفضل أيام الله في هذا العالم. وليتني كنت شاعر لأستهل مقالي هذا بشعر عن يوم عرفة وعظمته وروعته وعظمة نفحاته وعبراته وهباته. إنه يومٌ عظيم بحق نشعر فيه بالعيد قبل مقدمه ونرى الخير فيه بالعين والقلب والعقل. ولهذا السبب كان من حقنا أن نتوقف ونبحث قليلًا عن سر تسمية هذا اليوم بهذا الاسم. الآراء الواردة في سر التسمية 1- قال بعض أهل العلم إن الاسم خاص بمكان الصعيد أو الجبل الذي يستقر عليه الحجيج؛ حيث كان يجلس عليه الخليل إبراهيم عليه السلام عندما علمه رسول الوحي جبريل أركان الحج. وكان جبريل يسأل الخليل

ثانوية عامة مراجعة لغة إنجليزية حسب مواصفات الوزارة 2023

 ثانوية عامة مراجعة لغة إنجليزية حسب مواصفات الوزارة 2023.. أهلًا وسهلًا بكم أبنائي وبناتي طلاب وطالبات الثانوية العامة دفعة 2023. هذه عينة من المراجعات الذكية الكافية الشافية التي تتوقع الأسئلة بالنظام الجديد.  ثانوية عامة مراجعة لغة إنجليزية حسب مواصفات الوزارة 2023 ا قرأ لي أيضًا:  كيف تكتب أروع مقال  و حميدتي والبرهان في كل مكان تهنئة العيد المهارات المطلوبة لإتقان الكتابة ما الحكمة من صوم رمضان؟ كيف تتعلم الإنجليزية بدون معلم؟ أروى نبضي يا غادة