التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اللعوًّبة.. منهجية توظيف الألعاب في التعلم الالكتروني

 اليوم، بدأنا نرى الألعاب تقتحم حياتنا وتدخل حتى غرف المعيشة في ربوع كافة الدول المتطورة على كوكب الأرض. وقد أغوتنا تلك الألعاب بأشكالها الفنية وتعدد فوائدها باحتوائها على أشكال فنية بدايةً من الكتابة وتصميم الشخصيات والسمات ووصولاً إلى تصميم وابتكار الرسوم المتحركة على الكمبيوتر. كذلك، ليس مستغرباً أن يكون ثلثا سكان الولايات المتحدة الأمريكية من اللاعبين. لكن اللعب ليس حلالًا على الأطفال والمراهقين وحدهم وإنما هو مباح للجميع في جميع المراحل العمرية وفي جميع الأعمال والتخصصات. إن اللعوبة منهجية تربط العملية التعليمية أو الدورات التدريبية أو حتى الحملات الانتخابية والمشاركات السياسية والأمور الحياتية بالألعاب لتبسيطها وتسهيل فهمهما وتطبيقها بشكلٍ لافتٍ وحذاب. 

اللعوًّبة.. منهجية توظيف الألعاب في التعلم الالكتروني


ماهية اللعوبة

أقصد باللعوبة الاستعانة بتطبيقات الإستراتيجيات والمناهج القائمة على اللعب في برامج التعلم والتدريب ومخاطبة الناس بشكلٍ جذابٍ وبسيط ومساعد على الفهم والتطبيق. لذلك، أشجع على اتباع هذه المنهجية في كل جوانب حياتنا من أجل تحسين المشاركة الوظيفية وتحسين الأداء الوظيفي وتعزيز القدرة القتالية للجنود. فاللعوبة عالمٌ شاسع يرمي إلى تحسين بيئة التعلم وبيئة العمل وجودة الحياة. 

لذلك، استخدمت الشركات الألعاب كجزءٍ غير معتمدٍ من برامجها التدريبية على مدار السنوات الخمس عشرة الماضية، لكنها أصبحت جزءً أكثر نمطية وشيوعاً من عملية التطبيق في الوقت الحاضر. والآن نشهد ألعاب تعلم فنيات المبيعات، الإجراءات الطبية وحتى الدعاية العسكرية.

سبب جدوى التطبيق

تظهر الأبحاث أن اللعب، في السياق الصحيح، يمكن أن يؤدي إلى زيادة فعالية التعليم الإلكتروني. لماذا؟ الإجابة بسيطة. لأن الألعاب أقرب إلى نفوسنا مما سواها. ولأن الألعاب تساعدنا على إطلاق العنان لرغباتنا وتطبيق معارفنا والتعلم من الأخطاء في بيئةٍ آمنة. 

كيفية إنشاء لعبة تعلم مبهرة

لتطوير اللعبة بقصدها ونيتها، ابدأ بسؤال الأسئلة التالية:

·       ما هو هدف عملكم وما هو السلوك الذي أريد فرضه؟

·     هل سيكون لكل من يلعب اللعبة وصولاً لنفس التقنية؟

·       هل ستكون اللعبة قابلة لإعادة الاستخدام؟

  ما ما الذي أريد للمتعلمين تذكره أو الخروج به من اللعبة؟

·       ما هي الإتجاهات الديموغرافية للجماهير المختلفة التي ستستخدم اللعبة؟

·       ما هي اللعبة الأفضل لهذا الموقف أو برنامج التعلم المخلوط في اللعبة؟

·       كم عدد المستويات واللاعبين الذين ينبغي أن تشتمل عليهم اللعبة؟

أهمية التحدي  في اللعوبة

يميل البشر للمنافسة بطبيعتهم. ونحن مدفوعون ومتحفزون للفوز، سواء كان ذلك بالفوز في لعبة أو تحصيل درجات أعلى من زملائنا. لكن إذا كنا سنخوض المخاطر فإننا نرى أن الأفضل أن يتوج مجهودنا بمكافأة، حتى لو كان الأمر مقتصراً على الإحساس بالإنجاز.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نصوص الاستماع منهج اللغة الانجليزية للصف الرابع Connect 4 2024

  نصوص الاستماع منهج اللغة الانجليزية للصف الرابع Connect 4 2024 الوحدة الاولي والثانية والثالثة تشغيل - play تحميل - download مارس مع الملفات الصوتية  الخاصة بنصوص الاستماع للصف الرابع المنهج الجديد الوحدة الاولى كونكت Connect 4 Audio T1 Unit 1 تشغيل - play تحميل - download Connect Primary 4 I Unit 5 L 1 أفضل فيديو تعليمي I حصريا نصوص أستماع الوزارة تشغيل - play تحميل - download Connect Primary 4 I Unit 6 L 1 أفضل فيديو تعليمي I حصريا نصوص أستماع الوزارة تشغيل - play تحميل - download الملفات الصوتية استماع الصف الرابع الوحدة الخامسة منهج كونكت Connect 4 Audio T 1 Unit 5 تشغيل - play تحميل - download اقتن الملفات الصوتية لنصوص الاستماع الخاصة الصف الرابع الابتدائي المنهج الجديد الوحدة الرابعة كونكت 2024 Connect 4 Aud تشغيل - play تحميل - download حصريا نصوص الاستماع للكتاب المدرسى منهج كونكت الجديد الصف الرابع الابتدائي الوحدة الثالثة Connect 4 تشغيل - play تحميل - download تعلم وصحح نطقك مع نصوص استماع منهج كونكت الصف الرابع الابتدائي الوحدة الاولي كاملة Connect 4  2024 ...

انفراد.. دورة ترجمة من الإنجليزية إلى العربية.. المحاضرة الأولى

  بدايةً، أرغب في الترحيب بكم جميعًا (First of all, I'd like to welcome all of you). معكم مستر   محمد يوسف محمد المحمودي   معكم (This is Mr,   Muhammad Yusuf Muhammad Almahmoudi ) . في البداية، ائذنوا لي إخوتي الأعزاء سواءٌ كنتم من معاشر المترجمين من الشباب أو من قاصدي الترجمة التي أراهًا علمًا وفنًا رائعًا جذابًا للجميع أن أحدثكم قليلًا عني وعنها. أيها السادة.. يا من تريدون اتقان الترجمة هلا سمحتم لا أن أعرفكم بشيءٍ قد يفيدكم معرفته؟ تلكم بداية عني وعن دراستي وسبب شغفي بالترجمة. لقد حصلت على مؤهلي الدراسي في الترجمة لكني اكتسبت صفة المترجم بعد سنينٍ من الممارسة والتمرس. كنت قد تخرجت من كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر عام 2000. وحقًا وحقيقة، لقد أسعدني ربي في هذه الكلية بالتتلمذ بين أيدي عباقرة اللغة المخضرمين الراحلين أ.د.  محمد محمود غالي  كبير المترجمين الإسلاميين وأستاذ اللغويات ورئيس قسم الدراسات الإسلامية حينًا من الدهر في تلك الكلية جنبًا إلى جنب مع رفيق دربه في ذات التخصص وحظوظ التميز دكتور  محمد أبوليلة  وبعدهما تعلمت الكثير من دكتور وج...

صدمة الصائمين.. بقلم محمد يوسف محمد المحمودي

صدمة الصائمين .. ما هي هذه الصدمة؟ تلك صدمة الصائمين التي يتفاوت أثرها من شخصٍ لآخر حسب نهجه وحسب طريقة حياته في شهر الصيام. لماذا أسميتها صدمة؟ لقد أسميتها صدمة وهي صدمة بحق لمن ينهي شهر رمضان الكريم بهذا الشكل. أما بخصوص الصائمين، فقد نسبتها لهم لأن المفطرين قد لا يصابون بها أصلًا .  أحب أن أوضح في البداية أنها ليست صدمة تصيب من أراد صيام رمضان واغتنام جميع الفرص المتاحة فيه للعبادة والتقرب من ربه. لا تظنوا أنني قصرت الحديث على الصائمين لأجعلهم يحزنون على صيامهم، وإنما لأجعلهم يراجعون أنفسهم في سلوكياتهم وأفعالهم أثناء الصوم. وعلى أي حال، ستكتشفون في المقال أنها صدمة وأنها مشكلة كبيرة تؤرق الكثيرين وتزعجهم . ما هي صدمة الصائمين؟ قد يظن ظان أني أقصد بتلك الصدمة ما يحدث لهم في نهاية شهر رمضان الكريم برحيل الشهر عنهم بسرعة مثلًا. وقد يظن آخرٌ أني أقصد تلك الصدمة التي تكون في شكل حسرة في قلب من أضاع الشهر في مشاهدة المسلسلات والبرامج ولم يلتفت إلى الشهر حتى تفلت منه . لكن، وحتى لا أطيل عليكم، أقصد بتلك الصدمة هي صدمة الإفطار والسحور التي تتسبب لهم في صدمة أكبر هي زيادة وزنهم....