التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اللعوًّبة.. منهجية توظيف الألعاب في التعلم الالكتروني

 اليوم، بدأنا نرى الألعاب تقتحم حياتنا وتدخل حتى غرف المعيشة في ربوع كافة الدول المتطورة على كوكب الأرض. وقد أغوتنا تلك الألعاب بأشكالها الفنية وتعدد فوائدها باحتوائها على أشكال فنية بدايةً من الكتابة وتصميم الشخصيات والسمات ووصولاً إلى تصميم وابتكار الرسوم المتحركة على الكمبيوتر. كذلك، ليس مستغرباً أن يكون ثلثا سكان الولايات المتحدة الأمريكية من اللاعبين. لكن اللعب ليس حلالًا على الأطفال والمراهقين وحدهم وإنما هو مباح للجميع في جميع المراحل العمرية وفي جميع الأعمال والتخصصات. إن اللعوبة منهجية تربط العملية التعليمية أو الدورات التدريبية أو حتى الحملات الانتخابية والمشاركات السياسية والأمور الحياتية بالألعاب لتبسيطها وتسهيل فهمهما وتطبيقها بشكلٍ لافتٍ وحذاب. 

اللعوًّبة.. منهجية توظيف الألعاب في التعلم الالكتروني


ماهية اللعوبة

أقصد باللعوبة الاستعانة بتطبيقات الإستراتيجيات والمناهج القائمة على اللعب في برامج التعلم والتدريب ومخاطبة الناس بشكلٍ جذابٍ وبسيط ومساعد على الفهم والتطبيق. لذلك، أشجع على اتباع هذه المنهجية في كل جوانب حياتنا من أجل تحسين المشاركة الوظيفية وتحسين الأداء الوظيفي وتعزيز القدرة القتالية للجنود. فاللعوبة عالمٌ شاسع يرمي إلى تحسين بيئة التعلم وبيئة العمل وجودة الحياة. 

لذلك، استخدمت الشركات الألعاب كجزءٍ غير معتمدٍ من برامجها التدريبية على مدار السنوات الخمس عشرة الماضية، لكنها أصبحت جزءً أكثر نمطية وشيوعاً من عملية التطبيق في الوقت الحاضر. والآن نشهد ألعاب تعلم فنيات المبيعات، الإجراءات الطبية وحتى الدعاية العسكرية.

سبب جدوى التطبيق

تظهر الأبحاث أن اللعب، في السياق الصحيح، يمكن أن يؤدي إلى زيادة فعالية التعليم الإلكتروني. لماذا؟ الإجابة بسيطة. لأن الألعاب أقرب إلى نفوسنا مما سواها. ولأن الألعاب تساعدنا على إطلاق العنان لرغباتنا وتطبيق معارفنا والتعلم من الأخطاء في بيئةٍ آمنة. 

كيفية إنشاء لعبة تعلم مبهرة

لتطوير اللعبة بقصدها ونيتها، ابدأ بسؤال الأسئلة التالية:

·       ما هو هدف عملكم وما هو السلوك الذي أريد فرضه؟

·     هل سيكون لكل من يلعب اللعبة وصولاً لنفس التقنية؟

·       هل ستكون اللعبة قابلة لإعادة الاستخدام؟

  ما ما الذي أريد للمتعلمين تذكره أو الخروج به من اللعبة؟

·       ما هي الإتجاهات الديموغرافية للجماهير المختلفة التي ستستخدم اللعبة؟

·       ما هي اللعبة الأفضل لهذا الموقف أو برنامج التعلم المخلوط في اللعبة؟

·       كم عدد المستويات واللاعبين الذين ينبغي أن تشتمل عليهم اللعبة؟

أهمية التحدي  في اللعوبة

يميل البشر للمنافسة بطبيعتهم. ونحن مدفوعون ومتحفزون للفوز، سواء كان ذلك بالفوز في لعبة أو تحصيل درجات أعلى من زملائنا. لكن إذا كنا سنخوض المخاطر فإننا نرى أن الأفضل أن يتوج مجهودنا بمكافأة، حتى لو كان الأمر مقتصراً على الإحساس بالإنجاز.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انفراد.. دورة ترجمة من الإنجليزية إلى العربية.. المحاضرة الأولى

  بدايةً، أرغب في الترحيب بكم جميعًا (First of all, I'd like to welcome all of you). معكم مستر   محمد يوسف محمد المحمودي   معكم (This is Mr,   Muhammad Yusuf Muhammad Almahmoudi ) . في البداية، ائذنوا لي إخوتي الأعزاء سواءٌ كنتم من معاشر المترجمين من الشباب أو من قاصدي الترجمة التي أراهًا علمًا وفنًا رائعًا جذابًا للجميع أن أحدثكم قليلًا عني وعنها. أيها السادة.. يا من تريدون اتقان الترجمة هلا سمحتم لا أن أعرفكم بشيءٍ قد يفيدكم معرفته؟ تلكم بداية عني وعن دراستي وسبب شغفي بالترجمة. لقد حصلت على مؤهلي الدراسي في الترجمة لكني اكتسبت صفة المترجم بعد سنينٍ من الممارسة والتمرس. كنت قد تخرجت من كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر عام 2000. وحقًا وحقيقة، لقد أسعدني ربي في هذه الكلية بالتتلمذ بين أيدي عباقرة اللغة المخضرمين الراحلين أ.د.  محمد محمود غالي  كبير المترجمين الإسلاميين وأستاذ اللغويات ورئيس قسم الدراسات الإسلامية حينًا من الدهر في تلك الكلية جنبًا إلى جنب مع رفيق دربه في ذات التخصص وحظوظ التميز دكتور  محمد أبوليلة  وبعدهما تعلمت الكثير من دكتور وجدي الفيشاوي  أستاذ النقد الأدبي  ال

هيا نتعلم من أسلوب كارنيجي الرائع في كتابه “كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس”... محمد يوسف محمد المحمودي

هيا نتعلم من أسلوب كارنيجي الرائع في كتابة “ كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس .” لقد أضفى أسلوب الكتابة الرائع حيويةً وحركةً على كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس. و قام كارنيجي في هذا الكتاب بتهذيب طريقة طرحه وأسلوبه القصصي المرح الذي لازمه في كتبه الأولى، لكنه تميز هذه المرة بإضافة عناصر ساعدت في جذب قطاعات واسعة من الجمهور . أسلوب كارنيجي الرائع في كتابه كان أسلوب كارنيجي في هذا الكتاب لافتًا. وكان الطرح رائعًا وقد أجاب كارنيجي عن السبب الذي يمكن أن نتمسك به لنتعلم منه. فعلى سبيل المثال، طرح كارنيجي سؤاله وأجاب عليه.. السؤال هو “كيف يكون هذا ممكناً؟ دعوني أخبركم كيف!” وهو ما أعطى إيحاءً بفتح خزانة كنز من الأسرار. على سبيل المثال، بدأ كارنيجي مناقشته لعلاقات العمل بهذه الطريقة : “ أراهن على أنني أعلم ما يدور في أذهانكم الآن. على الأرجح تحدثون لأنفسكم عن أمرٍ كهذا: “الخطابات التي تحقق نتائج خارقة! هذا سخيف! هذا مثل إعلان دواء ببراءة اختراع. إذا كنت تفكر هكذا، فإني لا ألومك. فقد كنت أفكر في مثل ذلك إذا وقع في يدي كتابٌ مث

مقام إبراهيم .. ما هي حدوده؟ بقلم محمد يوسف محمد المحمودي

مقام إبراهيم عليه السلام..   قرأنا كلام الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم الحكيم عن قدسية بيته الحرام في مكة. وكان مما قرأنا ما عدده الله من آياتٍ في بيت الله الحرام. هل قرأتم مثلي: "فيه آياتٌ بينات مقام إبراهيم؟"   نعلم حجر إبراهيم ونراه ذاك الحجر الأثري الذي وقف عليه سيدنا إبراهيم لرفع قواعد الكعبة. أيضًا، وقف سيدنا إبراهيم على هذا الحجر يوم أذن غي الناس بالحج. وكم تزين الحجر بما تركه سيدنا إبراهيم عليه من أثر قدميه أثناء وقوفه في المشهدين الرائعين .  مقام إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام وعلى الرغم من تركيزي على مقام إبراهيم عليه السلام، لكني أود أن أشيد بإسماعيل عليه السلام. لماذا؟ لأنه كان له نعم الدعم والسند. أيضًا، لأن إسماعيل صبر مع أبيه صبرًا جميلًا وأطاعه حق الطاعة. فلله در إبراهيم الأب وإسماعيل الابن البار الكريم ! مقام إبراهيم في الأرض والسماء إن مقام إبراهيم عظيم بفضل ثباته وجهاده وصبره وحلمه وسلامة قلبه. إي نعم. كان لسيدنا إبراهيم (صلى الله عليه وسلم) حسن الذكر والثناء والمقام والمكانة. فيا لعظمة إبراهيم وعظمة مقامه بعدما قرأنا عنه في مقام الثناء والإشا