التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقدمة لتحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS Introduction to Data Analysis Using SPSS

 مقدمة لتحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS

Introduction to Data Analysis Using SPSS

طبعًا حلمنا مشروع وهذه المهارة سلاح مهم ومطلب أساسي خصوصًا وإن الطلب راح يزيد الطلب على موظفين ماهرين في "تحليل البيانات" (Data Analysis) وعشان كده بدأ الكل يفكر في معرفة كيفية اكتساب مهارة تحليل البيانات واكتسابها وبدأنا نشوف برامج مهمة ومفيدة راح تساعدنا في ها الشيء وأهمها طبعًا برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية اللي بتقدمه شركة IBM (SPSS). وهنا ممكن نسأل: إزاي نحلل البيانات؟ وإزاي ننجح في تطبيق ها البرنامج الإحصائي في تحليل البيانات؟

 

الوحدة الأولى: مفاهيم إحصائية أساسية

الجزء الأول: مقدمة

أهلًا وسهلًا

أكيد كلنا بنحلم باكتساب المهارات اللي تضمن لنا حجز وظيفة مميزة في ها العالم أو تساعدنا على التميز الوظيفي في ها العصر المميز بسرعة التغيير والتطوير اللي فرضت علينا تحسين الذات واكتساب المزيد من المهارات وأهمها تحليل البيانات. وطبعًا في عصر المعلومات والبيانات،  مهارة تحليل البيانات وفهم ما تعنيه وترجمة ها الفهم لقرارات وعمليات على أرض الواقع.

طبعًا حلمنا مشروع وهذه المهارة سلاح مهم ومطلب أساسي خصوصًا وإن الطلب راح يزيد الطلب على موظفين ماهرين في "تحليل البيانات" (Data Analysis) وعشان كده بدأ الكل يفكر في معرفة كيفية اكتساب مهارة تحليل البيانات واكتسابها وبدأنا نشوف برامج مهمة ومفيدة راح تساعدنا في ها الشيء وأهمها طبعًا برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية اللي بتقدمه شركة IBM (SPSS). وهنا ممكن نسأل: إزاي نحلل البيانات؟ وإزاي ننجح في تطبيق ها البرنامج الإحصائي في تحليل البيانات؟

تعالوا بنا نجيب عن هذه الأسئلة وغيرها ونضيف مهارة تحليل البيانات للمهارات اللي راح تضيف رصيد كبير لنا وراح تفيدنا جدًا في حياتنا وفي الحصول على فرصة عمل أفضل أو في الترقية لمناصب قيادية وإدارية ممتازة. ها الشيء ممكن وراح يكون سهل جدًا بعد انتهائنا من برنامجنا التدريبي:

مقدمة لتحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS

 

رح نتناول في ها البرنامج التدريبي كتير من المواضيع ومنها:

ü   معرفة أهم المصطلحات الإحصائية وفوائد الإحصاء

ü   كيفية عمل الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي.

ü   كيفية استخدام برنامج (SPSS) في تجهيز البيانات وتحليلها وتقييمها واختبارها

ü   كيفية التفريق بين الانحدار الخطي والانحدار المتعدد والانحدار الهرمي.

ü   كيفية تطبيق اختبار (Chi Square) وتفسير مخرجات الاختبار.

ü   تقييم البيانات باستخدام تحليل (Reliability Analysis)

ü   قياس العلاقات الإحصائية باستخدام اختبار الارتباط أو العامل المشترك

 

في البداية.. تعالوا نسأل: إيش راح نستفيد من تحليل البيانات؟ ها السؤال مهم جدًا وراح نفهم من الإجابة عنه سبب اهتمام المؤسسات والشركات والقادة بالأشخاص اللي عندهم مهارة تحليل البيانات.

هنا لازم نقول إن تحليل البيانات منهج عميق لتسجيل وتحليل وتقييم الحقائق الكامنة في الأرقام والكلمات والأشكال وإدارتها على أكمل وجه للاستفادة منها في اتخاذ القرارات الخاصة والعملية، والتنبؤ باتجاهات وسلوكيات الأشخاص المهمين بالنسبة لنا أو ممكن نقول المستخدمين والمستهلكين وزيادة الإنتاج واستباق التحديات والجاهزية التامة للأزمات.

هنا بنعرف إن تحليل البيانات شيء مهم جدًا والخطوة اللي بدونها مو راح نبدأ أي شيء. عشان هيك بدأنا نشوف مؤلفات كتيرة بتكلمنا عن البيانات ولأهميتها في ها العصر بدأنا نصفها بأوصاف توضح لنا أهميتها زي البيانات الضخمة (Big Data). ومع تضخم حجم البيانات وزيادة الطلب على تحليلها بسرعة وبراعة، ظهرت أدوات وبرامج راح تساعدنا في التعامل معها بسرعة وفاعلية وأهمها برنامج (SPSS) اللي راح يساعدنا في تجميع البيانات وتحليلها وتقييمها واختبارها ببراعة واتقان.

 

وبعد ما بدأنا بهذه المقدمة لمقدمة تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS وعرفنا سبب حاجتنا لاكتساب هذه المهارة. والحين تعالو ناخد كويز سريع لنتأكد من فهمنا واستيعابنا للي شرحناه حتى الآن.

مقدمة لتحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS

Introduction to Data Analysis Using SPSS

 

الوحدة الأولى: مفاهيم إحصائية أساسية

الجزء الثاني: تعريف الإحصاء وتحليل البيانات

بعد ما بدأنا بالمقدمة اللي وضحنا فيها أهمية تحليل البيانات وعرفنا إننا راح نعمل ها الشيء باستخدام برنامج SPSS اللي هو في الأساس برنامج إحصائي قدمته شركة IBM، تعالوا بنا نتعرف في البداية على مفهوم الإحصاء وتطبيقاته.

الإحصاء (Statistics) من علوم الرياضيات وفروعها المهمة اللي بيركز على جمع ووصف البيانات وتحليلها وتفسيرها وتلخيص فكرتها وعرضها في شكل بياني أو شكل توضيحي يساعدنا في فهم المعلومات والبيانات واستنتاج العلاقات بين البيانات وما يترتب عليها.

يتبع

 

 

 



 

 


 





 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة 2023 عن عمد في الامتحانات

درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة 2023 عن عمد في الامتحانات.. كانت  درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة المتعمدة في الامتحانات منذ عامين. الصدمة متعمدة والامتحانات مدموجة بين أكثر من نظام بين نظام القطع الكبيرة التي تحتاج وقتًًا والنصوص التي تحتاج وقتين ونظام الاختيار من متعدد في النحو والأدب بالإضافة إلى الكتابة وغير ذلك من أسئلة في الأدب والمعلومات العامة. درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة 2023 عن عمد في الامتحانات درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة المتعمدة في الامتحانات منذ عامين ما أن اقترب موعد الامتحان؛ حتى زفر طلاب وطالبات الثانوية العامة زفرة التائقين إلى تكليل جهود عام في سويعاتٍ والظفر بالمنشود من مجموع يستحقونه دون نقصان. فلقد قضى الطلاب قرابة العامة يذاكرون ويتدارسون، فتآمر عليهم المتآمرون وأثخنوهم بخمسةٍ وخمسين سؤالًا وتظليل دوائر شتى كان يمكنهم عمل علامة واحدة دون التظليل الكامل عليها فقالوا بعدها إنا لله وإنا إليه راجعون. إي نعم والله كانت مؤامرة والأسئلة كلها فيها مقدمات مقالية وكم الأسئلة كبير والوقت عليها قصير ومن السهولة

يوم عرفة وسر تسميته بهذا الاسم

 يوم عرفة له وقعٌ غريب لكن جميل في ذات الوقت على السامعين. وربما حملتنا بعض معاني الأسماء على التدبر في سر التسمية. وهنا نتوقف قليلًا مع سر تسميته هذا اليوم بهذا الاسم.. هل تعرف السر؟ إننا نتحدث عن يوم عرفة أو لنقل وقفة عرفات. والحج عرفة؛ كما أخبرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم. فالوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم. فما السر في تسمية هذا اليوم بيوم عرفة؟ سؤال قد نسمعه من هنا أو هناك لكن الإجابة عن هذا السؤال فيها أقوالٌ وآراء واجتهادات للعلماء. ما السر في تسمية يوم عرفة بهذا الاسم؟ هذا يومٌ عظيم من أفضل أيام الله في هذا العالم. وليتني كنت شاعر لأستهل مقالي هذا بشعر عن يوم عرفة وعظمته وروعته وعظمة نفحاته وعبراته وهباته. إنه يومٌ عظيم بحق نشعر فيه بالعيد قبل مقدمه ونرى الخير فيه بالعين والقلب والعقل. ولهذا السبب كان من حقنا أن نتوقف ونبحث قليلًا عن سر تسمية هذا اليوم بهذا الاسم. الآراء الواردة في سر التسمية 1- قال بعض أهل العلم إن الاسم خاص بمكان الصعيد أو الجبل الذي يستقر عليه الحجيج؛ حيث كان يجلس عليه الخليل إبراهيم عليه السلام عندما علمه رسول الوحي جبريل أركان الحج. وكان جبريل يسأل الخليل

ثانوية عامة مراجعة لغة إنجليزية حسب مواصفات الوزارة 2023

 ثانوية عامة مراجعة لغة إنجليزية حسب مواصفات الوزارة 2023.. أهلًا وسهلًا بكم أبنائي وبناتي طلاب وطالبات الثانوية العامة دفعة 2023. هذه عينة من المراجعات الذكية الكافية الشافية التي تتوقع الأسئلة بالنظام الجديد.  ثانوية عامة مراجعة لغة إنجليزية حسب مواصفات الوزارة 2023 ا قرأ لي أيضًا:  كيف تكتب أروع مقال  و حميدتي والبرهان في كل مكان تهنئة العيد المهارات المطلوبة لإتقان الكتابة ما الحكمة من صوم رمضان؟ كيف تتعلم الإنجليزية بدون معلم؟ أروى نبضي يا غادة