التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف يمكن تحفيز الطلاب على التعلم؟

 كيف يمكن تحفيز الطلاب على التعلم؟

written by محمد يوسف محمد المحمودي

كيف يمكن تحفيز الطلاب على التعلم؟ هذا سؤالٌ مدهش معلوم الجواب نظريًا. فالإجابة نعم، لكن التطبيق عمليًا يحتاج إلى فهم لماهية التحفيز وكيفيته وآليات وخطوات تنفيذه في عملية التعلم. لذلك، حرصت في هذا المقال على ربط النظرية بالتطبيق والإجابة عن السؤال بتقديم دليلٍ لجميع الراغبين في تحقيق غايتهم والنجاح في جعل الطلاب يتعلمون بالتحفيز. إي نعم أسعى إلى ذلك من منطلق خبرتي التعليمية في المرحلة الابتدائية معلمًا للغة الإنجليزية التي تزيد عن عشرين عامًا. فهيا بنا نبدأ.

علم النفس الإيجابي

علم النفس الإيجابي (Positive Psychology) هو حركة تفكير إيجابية في تحسين الأداء النفسي وتحقيق السعادة للناس. وقد تأسس هذا العلم على يد مارتن سليجمان، رئيس الجمعية الأمريكية لعلماء النفسي قبل نهاية الألفية الثانية بقليل. وأركز هاهنا على علم النفس الإيجابي لكونه ضروريًا في التعامل مع الطلاب في جميع المراحل. لماذا؟ لأن تطبيقنا للإيجابية يعتمد على التحفيز الذي يعزز الصمود والصلابة النفسية والمرونة العقلية ويحسن من قدرات الطلاب على الفهم والتحليل والتطبيق والرغبة في التعلم قبل هذا كله.

كيف يمكن تحفيز الطلاب على التعلم؟


في الحقيقة، لقد لاقى تطبيق علم النفس الإيجابي نجاحًا كبيرًا وأدى بالفعل إلى مساعدة المعلمين وأولياء الأمور في عملية التعلم. كذلك، أثبت التحفيز كونه أفضل كثيرًا من العقاب أو الترهيب من الجهل وطرائقه. وحتى لو كان الترهيب تثبيط همة وطريقة غير تربوية لا تصلح للتعلم، إلا أن النجاح الذي حققه لا يعادل معشار ما ساعدنا عليه التحفيز من نتائج.

ومن أجل ذلك يؤمن جميع المعلمين اليوم بصدق أن نظريات تجعل المعلم محفزًا وتضع التعلم القائم على التحفيز ضمن أساسيات التعلم وتتبنى استراتيجيات التعلم النشط

استراتيجيات التعلم النشط

استراتيجيات التعلم النشط هي منهجية ذكية وضعها علماء نفس وتربية واجتماع وخبراء ونابغون في مجال التعلم والتعليم لتحسين مستويات الطلاب التحصيلية وتحفيز الجميع على التعلم بطرق جذابة وشيقة. لذلك، يمكن القول أن استراتيجيات التعلم النشط تعمل جميعها على جعل الحصص والفصول التعليمية أكثر حيوية ونشاطًا وتفاعلًا وجذبًا للطلاب بالصبر والتعلم من الأخطاء والتحفيز على التعلم بالأناشيد والألعاب والعمل الجماعي وغير ذلك من طرق.


التحفيز أساسي للتعلم

أيضًا، كان التحفيز حاضرًا في عملية التعلم النشط وأثبت كونه أقوى شيء يمكن التعويل عليه في دفع الطلاب دفعًا إلى التعلم. فبالتحفيز يصبح الطلاب مستمتعين بالعملية التعليمية وحريصين على التمسك بخيوط المعلومات بمنتهى القوة والتصميم.

والتحفيز يمكن أن يكون خارجي أو داخلي باستراتيجية مثلًا مثل تعمد الخطأ الذي يتعمد فيها المعلم الخطأ والطالب يصحح له أو باستراتيجية الإملاء والنقل مع االجري (Running Dictation) وهي من الألعاب التي يضع المعلم فيها كتبًا أو أوراقًا خارج الصف أو في آخره وهذه الكتب أو الأوراق مدون بها معلومات يطلب المعلم من الطلاب نقلها على السبورة أو إملائها للزملاء في مجموعتهم بأسرع وقت.

ومن ينجح في النقل والإملاء بأسرع وقت وبدون أخطاء يكون فريقه الفائز. هذا تحفيز داخلي لمن يتراخى عن التعلم، لأن هذا النشاط يحمل الجميع على المشاركة ويحمل الجميع على التعلم.

التحفيز أساسي في عملية التعلم

ثمة طريقان للتحفيز، الأول داخلي والآخر خارجي. فالتحفيز الخارجي وهو قيام المعلم أو ولي الأمر القائم بعملية التعلم بأي تصرفٍ يعزز من قدرة الطالب واستعداده للتعلم.

ويتباين التحفيز الخارجي بين كلمة طيبة وابتسامة وطبطبة أو مسحة على الشعر وبين شهادة تقدير أو حفل تكريم وجائزة مالية. وعلى الرغم من هذا التباين؛ يجب علينا ألا نستهين أو نستخف بأي تحفيز نقوم به. فالكلمة الواحدة تغير مصير المتعلم من النقيض إلى النقيض.

من ناحية أخرى، يجب على المعلم أن يضع نفسه محل المتعلم؛ فلا يسخر منه ولا يكن مثبطًا لهمته إن لم يكن يتقن التحفيز. فالبسمة محفزة والضحكة بسخرية بسبب خطأ المتعلم تهدمه هدمًا. وبعيدًا عن تثبيط الهمم؛ دعوني أكمل حديثي عن التحفيز الداخلي وهو رغبة المتعلم في التعلم لشغفٍ أو لميلٍ أو لاشتياقه إلى تحقيق غاية.

وقد تكون تلك الغاية مشاركة زملائه اللعب الجماعي في لعبة ما. ومن أجل ذلك، سعت بعض استراتيجيات التعلم النشط إلى اللعب على هذا الوتر باستراتيجيات العمل التعاوني والأنشطة الجماعية الجذابة والتي تحمل الطلاب على التعلم.

هل يمكن تحفيز الطلاب على التعلم؟

هذا لا يمكن، ولكن يجب تحفيز الطلاب على التعلم. يجب أن نركز على استراتيجيات التعلم النشط لأنها تقوم على التحفيز. وهلموا بنا نتذكر جميعًا معلمًا حفزنا يوميًا وندين له بالفضل لأنه ساعدنا على تعلم ما تعذر علينا تعلمه. ولو أردنا أن نقول الحق والحقيقة والصدق، فإن التحفيز هو أول أساس يجب أن نعتمد عليه في التعلم.

وهنا أقول لكل من يتواصل مع متعلم أن يبتسم له ويقدم له وردة أو حلوى أو هدية أو يشجعه بكلمة طيبة. كذلك، يجب أن نحفز المتعلمين بجعلهم يلعبون ويمارسون هواياتهم الجماعية أثناء التعلم.

أيضًا، يمكننا تحفيز الكبار والصغار بقصص ملهمة وإحياء أحلامهم في نفوسهم بتذكيرهم بقدرتهم على تحقيق أهدافهم وأحلامهم بسهولة. إن التحفيز هو كلمة السر في كل قصة نجاح. لذلك، يجب أن نعلم أن تحفيز الطلاب على التعلم ممكن وقائم ومثبت في كل زمان ومكان. لذلك، يجب أن نحرص على تحفيز الطلاب بقوةٍ ونبدع في ذلك أيضًا.

وبهذا أكون قد أجبت عن سؤال المقال: "كيف يمكن تحفيز الطلاب على التعلم؟أنتظر تعليقاتكم ومشاركاتكم فلا تبخلوا علي بنصائحكم وما أفاء الله عليكم به من علمٍ وخبرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نصوص الاستماع منهج اللغة الانجليزية للصف الرابع Connect 4 2024

  نصوص الاستماع منهج اللغة الانجليزية للصف الرابع Connect 4 2024 الوحدة الاولي والثانية والثالثة تشغيل - play تحميل - download مارس مع الملفات الصوتية  الخاصة بنصوص الاستماع للصف الرابع المنهج الجديد الوحدة الاولى كونكت Connect 4 Audio T1 Unit 1 تشغيل - play تحميل - download Connect Primary 4 I Unit 5 L 1 أفضل فيديو تعليمي I حصريا نصوص أستماع الوزارة تشغيل - play تحميل - download Connect Primary 4 I Unit 6 L 1 أفضل فيديو تعليمي I حصريا نصوص أستماع الوزارة تشغيل - play تحميل - download الملفات الصوتية استماع الصف الرابع الوحدة الخامسة منهج كونكت Connect 4 Audio T 1 Unit 5 تشغيل - play تحميل - download اقتن الملفات الصوتية لنصوص الاستماع الخاصة الصف الرابع الابتدائي المنهج الجديد الوحدة الرابعة كونكت 2024 Connect 4 Aud تشغيل - play تحميل - download حصريا نصوص الاستماع للكتاب المدرسى منهج كونكت الجديد الصف الرابع الابتدائي الوحدة الثالثة Connect 4 تشغيل - play تحميل - download تعلم وصحح نطقك مع نصوص استماع منهج كونكت الصف الرابع الابتدائي الوحدة الاولي كاملة Connect 4  2024 ...

انفراد.. دورة ترجمة من الإنجليزية إلى العربية.. المحاضرة الأولى

  بدايةً، أرغب في الترحيب بكم جميعًا (First of all, I'd like to welcome all of you). معكم مستر   محمد يوسف محمد المحمودي   معكم (This is Mr,   Muhammad Yusuf Muhammad Almahmoudi ) . في البداية، ائذنوا لي إخوتي الأعزاء سواءٌ كنتم من معاشر المترجمين من الشباب أو من قاصدي الترجمة التي أراهًا علمًا وفنًا رائعًا جذابًا للجميع أن أحدثكم قليلًا عني وعنها. أيها السادة.. يا من تريدون اتقان الترجمة هلا سمحتم لا أن أعرفكم بشيءٍ قد يفيدكم معرفته؟ تلكم بداية عني وعن دراستي وسبب شغفي بالترجمة. لقد حصلت على مؤهلي الدراسي في الترجمة لكني اكتسبت صفة المترجم بعد سنينٍ من الممارسة والتمرس. كنت قد تخرجت من كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر عام 2000. وحقًا وحقيقة، لقد أسعدني ربي في هذه الكلية بالتتلمذ بين أيدي عباقرة اللغة المخضرمين الراحلين أ.د.  محمد محمود غالي  كبير المترجمين الإسلاميين وأستاذ اللغويات ورئيس قسم الدراسات الإسلامية حينًا من الدهر في تلك الكلية جنبًا إلى جنب مع رفيق دربه في ذات التخصص وحظوظ التميز دكتور  محمد أبوليلة  وبعدهما تعلمت الكثير من دكتور وج...

صدمة الصائمين.. بقلم محمد يوسف محمد المحمودي

صدمة الصائمين .. ما هي هذه الصدمة؟ تلك صدمة الصائمين التي يتفاوت أثرها من شخصٍ لآخر حسب نهجه وحسب طريقة حياته في شهر الصيام. لماذا أسميتها صدمة؟ لقد أسميتها صدمة وهي صدمة بحق لمن ينهي شهر رمضان الكريم بهذا الشكل. أما بخصوص الصائمين، فقد نسبتها لهم لأن المفطرين قد لا يصابون بها أصلًا .  أحب أن أوضح في البداية أنها ليست صدمة تصيب من أراد صيام رمضان واغتنام جميع الفرص المتاحة فيه للعبادة والتقرب من ربه. لا تظنوا أنني قصرت الحديث على الصائمين لأجعلهم يحزنون على صيامهم، وإنما لأجعلهم يراجعون أنفسهم في سلوكياتهم وأفعالهم أثناء الصوم. وعلى أي حال، ستكتشفون في المقال أنها صدمة وأنها مشكلة كبيرة تؤرق الكثيرين وتزعجهم . ما هي صدمة الصائمين؟ قد يظن ظان أني أقصد بتلك الصدمة ما يحدث لهم في نهاية شهر رمضان الكريم برحيل الشهر عنهم بسرعة مثلًا. وقد يظن آخرٌ أني أقصد تلك الصدمة التي تكون في شكل حسرة في قلب من أضاع الشهر في مشاهدة المسلسلات والبرامج ولم يلتفت إلى الشهر حتى تفلت منه . لكن، وحتى لا أطيل عليكم، أقصد بتلك الصدمة هي صدمة الإفطار والسحور التي تتسبب لهم في صدمة أكبر هي زيادة وزنهم....