التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التطور العلمي والتكنولوجي... ماله وما عليه

 

 مع التطور الحضاري المشهود في ربوع العالم؛ انبثقت ينابيع التقدم العلمي والتكنولوجي، وكان هذا التقدم متوقعًا بشكلٍ كبير لأن الإنسان منذ القدم كان يفكر في ترتيب أعمال وإدارتة شؤون حياته بطرق متطورة وبشكلٍ يضمن له إنجاز أكبر قدر ممكن من المهام والأعمال بجهدٍ أقل وفي أسرع وقت وفي أفضل صورة.



لا شك أننا نعيش اليوم في عصر التقدم العلمي والتكنولوجي، بعد أن اجتاحت الثورة التكنولوجية والصناعية جميع ميادين العمل في جميع أنحاء العالم. ومع مرور الوقت، أثمر التقدم العلمي والتكنولوجي أجهزة وبرامج وحلول مريحة ومتطورة تساعدنا في التواصل والانتقال وفي كل شؤون حياتنا من أول المطبخ وحتى المدرسة.

 

التعرف على الآثار الإيجابية والسلبية التي تنتج عن استخدام التكنولوجيا

 

يمكنن تلخيص الآثار الإيجابية الناتجة عن استخدام وتوظيف التكنولوجيا في الدول في النقاط التالية:

1-  سهولة الاتصال والانتقال من مكانٍ لآخر.فلا شك أن التكنولوجيا بأدواتها وأجهزتها المتطورة من هواتف ذكية وحواسيب لوحية ومحمولة وإنترنت قد سهلت علينا الاتصال والتواصل مع أي شخص في أي مكان وبمنتهى السرعة.

2-  تحسين مستوى خدمات الحماية والوقاية والعلاج وتحسين مستوى الأداء في جميع المجالات. كان للتكنولوجيا آثار إيجابية بوجود وسائل حديثة للاتصال وتسيير الأعمال وجميعها لها آثار إيجابية على حياة الأفراد والمجتمعات. من منا لا يذكر فضل كاميرات المراقبة، وبوابات التفتيش الالكتروني، وأجهزة الفحص الطبية وجميع الأدوات والأجهزة المتطورة والمستخدمة في مجال الطب والصيدلة والتمريض والهندسة العلاجية.

3-  تشجيع الشباب على البحث العلمي والإطلاع والتعلم عن بعد. شعرنا بقيمة هذه الميزة في الآونة الأخيرة بعدما تفشى فيروس كورونا ووجدنا أنفسنا في حاجة لعمل بحث علمي من المنزل والتعلم عن بعد؛ بعدما ألزمتنا الوقاية من هذا الفيروس الخطير بالبقاء في المنازل. وبالفعل، لولا التكنولوجيا والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ومنصات التعلم عن بعد ومحركات البحث العلمي ولا ننسى هنا أهمية برامج وتطبيقات التعلم الفعال والنشط عبر الإنترنت.

4-  أداء المهمات الخطرة والمعقدة بأقل تكلفة ودون خسائر في الأرواح والممتلكات. وقد لاحظنا أهمية دور التكنولوجيا في مهمات مثل استكشاف ودراسة البراكين والمناطق الخطيرة ومثل ذلك استكشاف بعض المناطق الخطرة سواء بوجود حيوانات مفترسة أو وجود ظروف فيزيائية وبيئية لا تضمن سلامة المستكشفين أو الباحثين فيها.

5-  التعرف على ثقافات جديدة وفتح مزيد من قنوات التواصل بين الشعوب في مختلف الدول والأقطار. سهلت علينا وسائل التواصل الاجتماعي والاتصال عبر الإنترنت التواصل مع الشعوب الأخرى والتفاعل مع قضاياهم ومشكلاتهم ومبادلتهم قضايانا ومشكلاتنا، وبدأنا نكتسب المزيد من المعرفة والثقافة عن الثقافات الأجنبية في الدول الأخرى بفضل قنوات التواصل الالكتروني ومواقع نشر الفيديوهات المصورة الترفيهية منها والتثقيفية أو التواصلية العادية.

6-  توفير المال والوقت والجهد. سهلت علينا التكنولوجيا التواصل ووفرت علينا الكثير من المال والوقت والجهد. كنا في الماضي القريب نرسل خطابات ورقية تستغرق أيامًا وربما أسابيع لتصل إلى الأشخاص الذين نتواصل معهم، وكنا ننتظر نفس الفترة لنطمئن عليهم، والآن أصبحت الهواتف الذكية وخدمات الرسائل النصية أسرع وأفضل وأقل تكلفة، وعلى الأصعدة الأخرى سهلت علينا وسائل الاتصال التواصل بتكلفة أقل وفي أسرع وقت.

سلبيات التطور العلمي والتكنولوجي

بالقياس على الإيجابيات، توجد بعض السلبيات التي يمكننا التغلب عليها إن شغلنا أنفسنا بالأنشطة والأبحاث والتعلم والبرامج المفيدة. ومن هذه السلبيات

1-          الكسل وقلة العمل.. في المراحل العمرية المتقدمة أثبتت الدراسات والأبحاث أن استخدام الوسائل والأجهزة التكنولوجية تعلم بعض الشباب الكسل، وربما أدت إلى تشتيت الطلاب عن التعلم وإبعادهم عن مسارهم التعليمي.

2-          إدمان الإنترنت. ظهر نوع جديد من الإدمان في هذا العصر يعرف باسم إدمان الإنترنت وهو إدمانٌ شديد الخطورة يصيب الشباب في مرحلة من مراحلهم الحياتية ويجعلهم يعيشون في عزلة عن عالم الواقع ويعيشون في عالم التواصل الاجتماعي الافتراضي.

3-          التعرض للنصب والاحتيال أو للمواقع المشبوهة والسيئة. تتعرض بعض الشركات أو بعض الجهات الحكومية والخاصة لعمليات نصب واحتيال رقمية أو الكترونية وربما تعرض بعض الأشخاص أيضًا لمواقع مشبوهة وسيئة تؤثر على سلوكياتهم وأخلاقهم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة 2023 عن عمد في الامتحانات

درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة 2023 عن عمد في الامتحانات.. كانت  درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة المتعمدة في الامتحانات منذ عامين. الصدمة متعمدة والامتحانات مدموجة بين أكثر من نظام بين نظام القطع الكبيرة التي تحتاج وقتًًا والنصوص التي تحتاج وقتين ونظام الاختيار من متعدد في النحو والأدب بالإضافة إلى الكتابة وغير ذلك من أسئلة في الأدب والمعلومات العامة. درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة 2023 عن عمد في الامتحانات درجات اللغة العربية صدمة طلاب الثانوية العامة المتعمدة في الامتحانات منذ عامين ما أن اقترب موعد الامتحان؛ حتى زفر طلاب وطالبات الثانوية العامة زفرة التائقين إلى تكليل جهود عام في سويعاتٍ والظفر بالمنشود من مجموع يستحقونه دون نقصان. فلقد قضى الطلاب قرابة العامة يذاكرون ويتدارسون، فتآمر عليهم المتآمرون وأثخنوهم بخمسةٍ وخمسين سؤالًا وتظليل دوائر شتى كان يمكنهم عمل علامة واحدة دون التظليل الكامل عليها فقالوا بعدها إنا لله وإنا إليه راجعون. إي نعم والله كانت مؤامرة والأسئلة كلها فيها مقدمات مقالية وكم الأسئلة كبير والوقت عليها قصير ومن السهولة

ثانوية عامة مراجعة لغة إنجليزية حسب مواصفات الوزارة 2023

 ثانوية عامة مراجعة لغة إنجليزية حسب مواصفات الوزارة 2023.. أهلًا وسهلًا بكم أبنائي وبناتي طلاب وطالبات الثانوية العامة دفعة 2023. هذه عينة من المراجعات الذكية الكافية الشافية التي تتوقع الأسئلة بالنظام الجديد.  ثانوية عامة مراجعة لغة إنجليزية حسب مواصفات الوزارة 2023 ا قرأ لي أيضًا:  كيف تكتب أروع مقال  و حميدتي والبرهان في كل مكان تهنئة العيد المهارات المطلوبة لإتقان الكتابة ما الحكمة من صوم رمضان؟ كيف تتعلم الإنجليزية بدون معلم؟ أروى نبضي يا غادة

يوم عرفة وسر تسميته بهذا الاسم

 يوم عرفة له وقعٌ غريب لكن جميل في ذات الوقت على السامعين. وربما حملتنا بعض معاني الأسماء على التدبر في سر التسمية. وهنا نتوقف قليلًا مع سر تسميته هذا اليوم بهذا الاسم.. هل تعرف السر؟ إننا نتحدث عن يوم عرفة أو لنقل وقفة عرفات. والحج عرفة؛ كما أخبرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم. فالوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم. فما السر في تسمية هذا اليوم بيوم عرفة؟ سؤال قد نسمعه من هنا أو هناك لكن الإجابة عن هذا السؤال فيها أقوالٌ وآراء واجتهادات للعلماء. ما السر في تسمية يوم عرفة بهذا الاسم؟ هذا يومٌ عظيم من أفضل أيام الله في هذا العالم. وليتني كنت شاعر لأستهل مقالي هذا بشعر عن يوم عرفة وعظمته وروعته وعظمة نفحاته وعبراته وهباته. إنه يومٌ عظيم بحق نشعر فيه بالعيد قبل مقدمه ونرى الخير فيه بالعين والقلب والعقل. ولهذا السبب كان من حقنا أن نتوقف ونبحث قليلًا عن سر تسمية هذا اليوم بهذا الاسم. الآراء الواردة في سر التسمية 1- قال بعض أهل العلم إن الاسم خاص بمكان الصعيد أو الجبل الذي يستقر عليه الحجيج؛ حيث كان يجلس عليه الخليل إبراهيم عليه السلام عندما علمه رسول الوحي جبريل أركان الحج. وكان جبريل يسأل الخليل