التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما السر في ترجمة القرآن إلى الإنجليزية وسائر اللغات الحية؟ .. محمد يوسف محمد المحمودي

  ما السر في ترجمة القرآن إلى الإنجليزية وسائر اللغات الحية؟

يظن البعض أننا ما راعينا العقيدة وحرمة القرآن الكريم باللغة العربية وأهدرنا الكثير من رونق النص القرآن وتناسينا أهمية بلاغته وروعته بلغة الضاد. لكن أود أن أتحدث إلى هؤلاء وأخبرهم أننا كنا بحكم عملنا مترجمين، وكنا من أشد الحريصين على سؤال أساتذتنا الكبار الأجلاء وكان منهم فضيلة الدكتور محمد غالي طيب الله ثراه ورحمه رحمةً واسعة، وهو صاحب أفضل ترجمة للقرآن من وجهة نظري ووجهة نظر أساتذة علماء كبار في مجال الترجمة، عن ذلك.

ما السر في ترجمة القرآن إلى الإنجليزية وسائر اللغات الحية؟


لماذا ترجموا القرآن إلى الإنجليزية وسائر اللغات الحية؟ والنص يفقد بلاغته

نعم... كنا نسأل لماذا الترجمة والنص قد يفقد بلاغته، والقرآن بلسانٍ عربي مبين، وكنا مخلصين للقرآن ولغتنا، لكن إجابة أساتذة الترجمة في كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر أفحمتنا. أتدرون أن بعض المترجمين الإيرانيين والمستشرقين واليهود قد سبقونا إلى ترجمة القرآن وأخطأوا عمدًا أو بدون عمد في نقله حرفيًا حتى أنهم ترجموا بعض الكلمات الحساسة والتي لها معنى بخلاف اللفظ بحرفيتها أو بكلمات غريبة لا تمت للنسق ولا للنص القرآني بصلة.

ترجمة مغلوطة

أخبرنا الدكتور غالي أنه عندما رأى كلمة "لباس" في قوله تعالى: "هن لباس لكم وأنت لباس لهن" مترجمة في كتابٍ مسيء لديننا إلى كلمة بمعنى الملابس الداخلية التي نرتديها ونسميها شورت أو غير ذلك من ألفاظ دارجة. فحزن حزنًا شديدًا وقال لو نجحنا في ترجمة القرآن إلى المعنى وأهدرنا بعض فصاحته في لغةٍ من اللغات لكان أفضل من أن يترجمه غيرنا ويسيئون لنا ولديننا بترجمة كلمات لا تعبر لا عن اللفظ ولا عن روح النص.

لذلك صرنا اليوم أكثر تحمسًا لمطالعة النص القرآني الجميل، والترجمة الدقيقة التي تحمل المعنى وتحاكي بعضًا من فصاحته وتنقلها إلى اللغة المستهدفة. بارك الله في جهد أساتذتنا المترجمين ورحم الله دكتور غالي رئيس قسم الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية في كلية اللغات والترجمة وأسكنه فسيح جناته. آمين. هل عرفتم الآن  ما السر في ترجمة القرآن إلى الإنجليزية وسائر اللغات الحية؟


 

مصادر:

https://www.youtube.com/watch?v=JMtSRq9WcB8

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف ننجح في إدارة الاجتماعات؟ بقلم محمد يوسف محمد المحمودي

  كيف ننجح في إدارة الاجتماعات؟ سؤالٌ جوهري ومهم وأساسي لكل مديرٍ يريد إدارة سلسة وناجحة لمشروعٍ أو لشركةٍ صغيرة كانت أو كبيرة. وبالتالي، ستكون الإجابة عن هذا السؤال مهمة ومفيدة لمن يعنيه الأمر. هل تعلم عزيزي القارئ جوابًا شافيًا عن سؤالي: كيف ننجح في إدارة الاجتماعات؟ إذن، تعالى لنرى ربما كان جوابي شبيهًا أو مكملًا لجوابك.  كيف ننجح في إدارة الاجتماعات؟ أستعرض هنا بعض الخطوات والاستراتيجيات المفيدة التي تمكننا من النجاح في إدارة أي اجتماع. وقد بحثت عن هذا الأمر ودرسته عن كثب وتوصلت إلى مجموعة قواعد ميسرة وواضحة تجعل إدارة الاجتماعات أمرًا مضمون النجاح ومحققًا لأهداف المجتمعين ومساعدًا في بناء هيكل مؤسسي قوي قادر على الصمود وتجاوز كل المحن والأزمات .     أهمية الاجتماعات قبل أن نجيب عن سؤالنا “كيف ننجح في إدارة الاجتماعات؟ تعالوا نجيب في البداية عن السؤال الأهم “لماذا نعقد الاجتماعات؟” هذا سؤالٌ نجيب عنه بأن الاجتماعات من أهم أساسيات العمل الناجح. فالمديرون وكبار العائلات يلجأون إلى الاجتماعات لرأب الصدع أو لمناقشة المستجدات أو لاتخاذ قرارات مدرسة متفق عليها وعلى رجحانها في موض

صرف معاشات مايو ٢٠٢٣ الحكومة مضطرة للصرف الآن

 صرف معاشات مايو ٢٠٢٣ الحكومة مضطرة للصرف الآن لأن حاجة الناس شديدة والأسعار مرتفعة. فبعد رمضان يأتي العيد والناس في حاجة شديدة للمال. صرف معاشات مايو ٢٠٢٣ الحكومة مضطرة للصرف الآن  تتقلص الساعات والناس تترقب عيد الفطر وزادت حاجة أصحاب المعاشات للمال وهذا ما تظهره محركات البحث ولأن الكبت يولد الانفجار وأصحاب المعاشات يتألمون ولا يمكن توقع رد فعلهم ستفكر الحكومة في التبكير وهو قرار ينتظر الجميع اتخاذه خلال ساعات. على الرغم من شدة الطلب والاستعجال من أجل تبكير صرف معاشات مايو ٢٠٢٣، بعترض البعض ويقولون وماذا نفعل بعد العيد ولكن لسان حال الجميع عديني العيد وبعدها ربك يدبرها. إن العيد يقترب وخيارات الحكومة تنحسر وما من سبيل سوى الصرف الآن. عبر عن نفسك وشارك المطلب للمال حقك وتجعل الحكومة تشعر بحاجتك عزيزي صاحب المعاش.

المهارات المطلوبة لإتقان الكتابة .. بقلم محمد يوسف محمد المحمودي

المهارات المطلوبة لإتقان الكتابة معلومة ومدروسة ومحسوبة. إننا حينما  نتكلم عن المهارات المطلوبة لإتقان  الكتابة في أي مجال فهذا يعني أننا نتكلم عن الكتابة الفعالة والمؤثرة  .(Effective Writing) إذا ضربت فأوجع وإذا نطقت فأسمع وإذا كتبت فأبدع يا فتى. وهنا اسمحوا لي أن آخذكم في جولةٍ مفيدةٍ تصلح لأن تكون دورةً تدريبيةً كاملة شاملة. ولنبدأ دون تأخيرٍ أو ابطاء.   المهارات المطلوبة لإتقان الكتابة من حقنا نسأل في البداية: كيف نستطيع تحديد الأسلوب الأمثل وطريقة الكتابة المناسبة؟ طبعًا السؤال العام الشامل اللي زي كده (أفضلية الأسلوب أو مناسبة طريقة الكتابة) محتاج لإجابة مثل: “نقدر نحدد ده على أساس نوعية القراء أو الجمهور اللي بنكتب لهم، وممكن نجاوبه بطريقة تانية فنقول : نستطيع تحديد ده من واقع خبراتنا وعلى أساس اطلاعنا وفهمنا للموضوع والمخاطب به والمستفيد منه. عمومًا، دي من المهارات اللي بتميز بها الكاتب وبترفع مكانته في حياته الشخصية والوظيفية . الأسلوب الأمثل للكتابة وطريقة الكتابة المميزة والفعالة سنرى في بحثنا عن إجابة هذا السؤال كلمات من قبيل الوضوح، والإيجاز، والبساطة، والدقة، واتس